أرشيف

وزير الصحة والسكان: لن نسمح بأي تعديل لمشروع قانون الأمومة المأمونة المقدم إلى مجلس النواب

أعلن وزير الصحة والسكان الدكتور/عبد الكريم راصع ان اليمن ستحصل قريبا على شهادة خلوها من مرض شلل الأطفال من منظمة الصحة العالمية وذلك لان الوزارة نفذت حملة تكميلية للقضاء على شلل الأطفال في 121 مديرية واستهدفت (1.356.500) طفل دون سن الخامسة.

في المؤتمر الصحفي الذي عقده منتدى الإعلاميات اليمنيات أمس الاثنين أكد الوزير أن الخدمات الصحية مؤخرا شهدت تطورا كبير وملموسا في اليمن وارتفعت من 78% بعد أن كانت بمعدل 56 % مما أدى إلي نقص معدل وفيات الرضع.

و ردا على سؤال حول الحالات المزرية في المستشفيات الحكومية قال راصع أن مسئولية متابعة المستشفيات ليست ضمن مهام الوزارة ولكنها من مهام المحافظين في المحافظات.

وأشاد راصع بدور الوزارة في إنقاص عدد مرضى الحصبة وانعدام الوفيات بسبب هذا المرض وذلك بتنفيذها للحملة الوطنية للقضاء على الأمراض والتي حققت نجاحا كبير فقد طعم ضد الحصبة 9.5 مليون طفل ، ومن منجزات الوزارة التي تحدث عنها د. راصع هي مكافحة الوزارة لمرض الملاريا وخلو جزيرة سقطرى منه وتقليل نسبة وفياته من 30 إلف حالة إلى 5000 حالة سنويا.

وفيما يخص الزواج المبكر، صرح الوزير ان الوزارة قامت بتقديم مشروع قانون الأمومة الآمنة إلى مجلس النواب ولن يسمح بتعديل وحذف أي فقرة منه للحد من ظاهرة الزواج المبكر التي تمثل خطرا كبير على الفتيات دون السن القانونية لزواج مستدلا بقضية الطفلة نجود، ويضم القانون فقرات حول مجانية التوليد وتنظيم الأسرة. ودعا علماء الدين ووسائل الإعلام إلى التوعية بضرورة تنظيم الأسرة وخطورة الزواج المبكر.

حضر المؤتمر مجموعة من الصحفيات من مختلف وسائل الإعلام المحلية ، ويأتي المؤتمر الصحفي لمدير المنظمة في إطار برنامج منتدى الإعلاميات" كسر عزلة الصحفيات عن المؤثرين في قضايا التنمية والتحديث في اليمن" والذي يتضمن مؤتمرات ولقاءات صحفية للصحفيات اليمنيات مع الدبلوماسيين وممثلي المنظمات الدولية الحكوميين والوزراء وقيادات الأحزاب السياسية .

 

زر الذهاب إلى الأعلى